تفاصيل الخدمة

عقود الطاقة و نقل التكنولوجيا

عقود الطاقة

عقود الطاقة : هي تلك العقود أو الإتفاقات المتعلقة بالبترول والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة النظيفة من شمسية و رياح و مياه و كهرومائية ……. إلخ، والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة من التلوث .
تعد العقود المتعلقة بالبترول والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة واحدة من أبرز العقود التي أملت الضرورات العلمية والتطور الكبير في بحوث الطاقة وجودها على ساحة المعاملات القانونية ، وبعد أن برزت أهمية الإعتماد على الطاقات البديلة وعلى وجه الخصوص تلك التي تعتمد على مصادر متجددة وطبيعية ، ذلك أن عقود الطاقة تتناول خدمة ذات أهمية و أبعاد إقتصادية وسياسية وهي من الخدمات التي تمثل أحد أهم مصادر الدخل للدول أو كبرى الشركات المملوكة لها ، حيث تستخدم الطاقة للأعمال اليومية بحيث لا يمكن الإستغناء عنها فالإستعمالات تتعدد من توليد الحرارة إلى الإنارة وتنتهي بالإعتماد المباشر عليها لمختلف الصناعات .

عقود نقل التكنولوجيا

عقد نقل التكنولوجيا هو إتفاق مبرم بين من يملك التكنولوجيا أو يحوزها أو من يبتكرها ، وبين من يبحث عنها بغرض نقلها من الأول للثاني وإستعمالها ، ويصعب تحديد مضمون ذلك الإتفاق بسبب تعدد الإجراءات والعناصر المكونة لمحله والخدمات لهذا المحل ، لإنها قد تنطوي على أداءات مادية أو معنوية أو على الإثنين معًا ، ويعرفه البعض بإنه إتفاق يغطي عمليات معينة ويتضمن أداءات محددة تهدف إلى أخذ أحد الأطراف من الآخر نظام للإنتاج أو للإدارة أو خليط منهما ، بموجب إتفاق معين وخلال مدة معينة.
وعقد نقل التكنولوجيا ذو أهمية بالغة في تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية ، وهو يُعد الأداة الأساسية والأكثر شيوعًا في تنفيذ كافة عمليات التجارة الدولية بشكل عام ، ومن ثم فقد كان إهتمام الدول النامية يرتكز على التقدم والتكنولوجيا وذلك إستجابة لما تقتضيه التنمية الاقتصادية بهدف القضاء على الفجوة الهائلة التي تفصلها عن الدول المتقدمة ، وهذه كانت بداية ظهور هذا العقد.
وإدراكا منا لهذه الأهمية فإننا نقدم أفضل عقود وإتفاقات الطاقة ونقل التكنولوجيا وما يسبقه من مفاوضات وإجتماعات نيابة عن عميلنا سواء المالك أو المُبتكر أو المستفيد أو المطور أو الوسيط ومتابعة تنفيذ العقد في كافة مراحله.